• ×

12:09 صباحًا , الثلاثاء 25 يونيو 2019

التاريخ 02-12-2018 05:28 مساءً

مدير فرع (آباء) في رجال ألمع أ. محمد بن عبد الله قاسم في حوار مع الصحيفة: الفرع يرعى 402 يتيم ويتيمة منهم 222 دون سن الثامنة عشرة

بواسطة : د. محمد العمري د. محمد العمري
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 183
 - نرحب بك ضيفًا عزيزًا في حوار صحيفة آباء في عددها الثالث عشر ونود منك حدثنا عن محافظة رجال ألمع من حيث الموقع والسكان والمراكز والخدمات الموجودة فيها؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أرحب بكم أجمل ترحيب، وحياكم الله، ولي الشرف أن أكون ضيفًا لصحيفة آباء في عددها الثالث عشر.
محافظة رجال ألمع إحدى محافظات منطقة عسير، تقع على بعد 45 كم تقريبًا غرب أبها، يبلغ عدد سكانها 66 ألف نسمة، وتعد من المحافظات السياحية في منطقة عسير، وخصوصًا في فصلي الشتاء والربيع، حيث اعتدال درجات الحرارة.
تتوفر في محافظة رجال ألمع جميع الإدارات الحكومية والخدمية، ويتبع لها خمسة مراكز، هي: مركز الحبيل، مركز حسوة، مركز وسانب، مركز الحريضة، مركز روام.
وبها عدد من الجمعيات الخيرية ولجان التنمية الاجتماعية ومكتب للدعوة وغيرها من المرافق الحكومية المختلفة.
- حدثنا عن ظروف افتتاح فرع خاص بجمعية آباء في محافظة رجال ألمع، وأهمية هذه الخطوة بالنسبة للمحافظة وسكانها.
يبدو أن من خطط جمعية رعاية الأيتام بمنطقة عسير الاستراتيجية التوسع في افتتاح فروع لها في المنطقة، ووافق ذلك طلبًا من أهالي المحافظة عن طريق محافظ محافظة رجال ألمع، فلم تتردد في ذلك، حيث وافق مجلس إدارة الجمعية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز وفقه الله وبقية أعضاء المجلس على فتح فرع في رجال ألمع، وذلك في اجتماعه مع الجمعية العمومية في 10/6/1436هـ وقد كوِّنت لجنة مشرفة على الفرع، وتم افتتاح الفرع بحضور وكيل المحافظة في ذلك الوقت الأستاذ مفرح بن زايد البناوي في 1/5/1437هـ، وبحضور مدير إدارة الفروع الأستاذ: شامي القبيسي، ومدير الشؤون المالية الأستاذ: مفرح آل مشيبة، ومدير الرعاية الاجتماعية الأستاذ: إبراهيم الألمعي، وعدد من مديري الدوائر الحكومية وعدد من المسؤولين بالمحافظة.
- نرغب في معرفة: نطاق عمل الفرع الجغرافي والسكاني في المحافظة؟
الفرع يخدم محافظة رجال ألمع، وجميع المراكز التابعة لها، وهي كما ذكرت سابقًا (مركز الحبيل، ومركز الحريضة، ومركز حسوة، ومركز وسانب، ومركز روام) وعددًا من القرى التابعة للمحافظة.

- لا شك أن للفرع لجنة فرعية، نريد أن نعرِّف القراء على رئيس مجلسها وأعضاء المجلس، وآلية اختيارهم، ودور المجلس في أعمال الفرع.
نعم هناك لجنة فرعية للفرع مكونة من:
1. الشيخ: محمد بن ظافر الشهري القاضي بمحكمة رجال ألمع.
2. الأستاذ: مفرح بن زايد البناوي محافظ محافظة بارق.
3. الأستاذ: إبراهيم بن يحيى كدوان مدير إدارة التعليم بالمحافظة.
4. الأستاذ: إبراهيم بن الحسن الحفظي مدير جمعية البر الخيرية.
5. الأستاذ: أحمد بن زايد آل زايد.
6. الأستاذ: حسن بن يحيى آل مشاري.
ولهم جهود مشكورة في افتتاح الفرع وفي متابعة سير العمل بالفرع.
- لو تحدثنا بلغة الأرقام، ما الإحصائيات التي يمكن أن نعرفها عن فرع (آباء) بمحافظة رجال ألمع؟
للفرع سنتان منذ افتتاحه، وهو يضم 82 أسرة، وإجمالي عدد الأيتام 402 يتيم، عدد الأيتام أقل من 18 سنة 222 يتيم، وقد بلغت مصروفات الفرع على هؤلاء الأيتام في المشاريع الموسمية فقد 110080 ريـال خلال العامين، حيث صرف في مشروع السلة الرمضانية لعام 1438هـ مبلغ 36400 ريـال، وفي مشروع المستلزمات المدرسية لعام 1439هـ مبلغ 44280 ريـال، وفي مشروع كسوة الشتاء لعام 1439هـ مبلغ 29400 ريـال، فضلا عن مصاريف الكفالات الخاصة والعامة والمساعدات المالية والعينية الأخرى، كما نفذ الفرع لمستفيديه من الأيتام واليتيمات والأرامل رحلتي عمرة.
- ما أهم المناشط التي قدمها الفرع للأيتام والأرامل والأسر؟
في ضوء الخطط الاستراتيجية للجمعية يحرص الفرع على تقديم خدمات متنوعة لمستفيديه تشمل الرعاية الاجتماعية، والتربوية، والتنموية، وقد أقام في الفترة الماضية عددًا من المناشط، أهمها:
1. لقاء ثقافي دوري بلجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالحبيل.
2. إقامة 4 دورات تدريبية ضمن مشروع تدريب وتأهيل أبناء آباء 4.
3. إقامة مهرجان يوم للفرح لأبناء (آباء) الذكور والإناث في كل من مركز الحبيل والشعبين.
4. إقامة المسابقة الرمضانية الالكترونية للأيتام.
5. مشاركة الفرع للأيتام المستجدين وللأيتام من مختلف المراحل الدراسية الأسبوع الأول من العام الدراسي الجديد 1439هـ.
6. إقامة معرض في الملتقى الدعوي السابع بالحبيل
- ما مدى إسهام الفرع في مناشط محافظة رجال ألمع المختلفة؟
حرص الفرع منذ تأسيسه على المشاركة في أبرز المناشط التي تقام في المحافظ، لما في تلك المشاركات من تسويق للعمل الخيري، وتعريف بجمعية (آباء) ومناشطها وخدماتها وسبل التواصل معها، سواء من الأيتام وأسرهم، أم من الكفلاء والداعمين والراغبين في الأجر.
ومن أبرز مشاركات الفرع ما يلي:
1. المشاركة في المعرض الذي يقيمه مهرجان العسل السنوي بالحبيل.
2. المشاركة في الملتقيات الدعوية التي تقام في المحافظة.
3. المشاركة في بعض مناشط إدارة التعليم بقسميها البنين والبنات.
ولن نتردد في المشاركة في أي منشط من المناشط البارزة والمميزة في المحافظة، إن شاء الله تعالى.
- كيف ترون تعاون الدوائر الحكومية والمؤسسات الخاصة في محافظة رجال ألمع مع الفرع؟ ومن أهم الشخصيات والدوائر التي تودون الإشادة بدورها؟
جميع الدوائر الحكومية والمؤسسات الخاصة يقدمون ما يستطيعون لفرع الجمعية برجال ألمع ولهم منا جزيل الشكر.
وهناك بعض الدوائر الحكومية والشخصيات البارزة نوجه لهم الشكر الخاص على تعاونهم ومنهم: محافظ محافظة رجال ألمع الأستاذ صالح بن سعد آل فردان وفقه الله، وكذلك مدير إدارة التعليم بالمحافظة والأستاذ إبراهيم بن ناصر آل كدوان وفقه الله، ومدير مكتب الضمان الاجتماعي بالمحافظة الأستاذ إبراهيم بن علي آل فايع وفقه الله.
وقد حرص الفرع على عمل عقد شراكة مع إدارة التعليم بالمحافظة ومكتب الضمان الاجتماعي، وقد قدموا للفرع خدمات يشكرون عليها، وتعاونوا معنا في إنجاح العديد من الفعاليات الخاصة بالفرع، ومساعدات في البحث من الأمور التي تخص الأسر، كذلك لا أنسى جميع الجمعيات واللجان في المحافظة فلهم منا الشكر والتقدير.
- ما آليات الفرع في التحقق من تغطية الفرع لجميع مستحقي خدماته في المحافظة والمراكز التابعة لها؟ وكيف تتحققون من وصولها لهم؟
هناك عدة طرق لتغطية الفرع لمستحقي الخدمة، هي:
1. التواصل مع الجمعيات الخيرية في المحافظة ومعرفة الأسر المستحقة للخدمة والتواصل معهم.
2. تكوين لجنة متعاونة في الفرع من كل قرية أو عدة قرى متجاورة، بحيث يكون هناك شخص يتواصل مع الأسر المستحقة ويوجهها للجمعية من جميع قرى رجال ألمع.
3. التواصل مع المشائخ والنواب في المحافظة وتعريفهم بالجمعية، ومن ثم يوجهون الأسر المستحقة للجمعية.
4. التواصل مع الضمان الاجتماعي باستمرار لمعرفة الأسر المستحقة الجديدة، وهم متعاونون في ذلك كثيرا.
5. تعاون إدارة التعليم مع الفرع حيث وافتنا بأرقام الطلاب والطالبات الأيتام ليتم التواصل معهم في معرفة الأسر والمشاركات في أنشطة الفرع.
- كل عمل خيري تتخلله بعض القصص والمواقف التي لا تنسى، ماذا عنكم؟
أنه من المؤلم جدًا أن تتزوج الأرملة وتترك أبناءها وبناتها دون أي مبالاة منها، وقد تفاجأت بحالة من الحالات أثناء بحثي لإحدى الأسر، والتي ظهر لي عند وصولي لبحث حالتهم أن الأسرة مكونة من أم وبنتان، لكن أمهم متزوجة، وقد ذهبت للعيش مع زوجها الجديد، وتركت البنتين مع خالتهما في منزلها، فآلمني ذلك كثيرًا، إذ أنه كان ولا بد أن تبقى الأم معهما، على الأقل حتى بلوغهما سن الثامنة عشر لتعوض غياب الأب.
- نريد أن نعرف خطة الفرع لعام 2018م
وصلتنا خطة إدارة الفروع من الجمعية الأم بعد أن عرضت على مديري الفروع وأقروها جميعًا، وسوف يتم تنفيذها خلال هذا العام إن شاء الله تعالى، وسوف يتخللها برامج رعوية وتنموية وتربوية ومبادرات، نسأل الله العون على تنفيذها.
- كلمة أخيرة تودون قولها.
أشكر لكم هذا اللقاء، كما أشكر الأمين العام للجمعية الأستاذ: ناصر آل قميشان الذي لا يألو جهدًا في خدمة هذه الجمعية، ولا نزكيه على الله، وكذلك أتوجه بالشكر للأستاذ شامي القبيسي مدير إدارة الفروع على جهوده الملموسة وتواصله الدائم مع الفروع لتسهيل مهامها، وكذلك أتوجه بالشكر لكل من عمل ودعم وساهم بالارتقاء بالعمل في هذه الجمعية المباركة.
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.